جديد الأخبار
gaza_in_crisis
الرئيسية » أخبار الجهات » الوطن القبلى : مشاكل موسم الفراولو

الوطن القبلى : مشاكل موسم الفراولو

يتواصل موسم  جني الفراولو في جهة نابل بصفة عادية وفاق حجم الكميات المروجة الى حد الآن اكثر من نسبة 55%، وتميز الموسم الحالي بتحقيق  الفلاحة منذ بداية الموسم مردودية اقتصادية طيبة حيث قدر حجم إنتاج الجهة (التي توفر اكثر من 90 ب مائة من الاناج الوطني من الفراولو ) 17 ألف طن بزيادة ب3 آلاف طن مقارنة بالموسم الفارط كما بقيت الأسعار خلال هذه السّنة مرتفعة جدّا مقارنة بالمواسم الأخرى.

كما قدرت  المساحات جهوية المزروعة فروالوا  620 هكتارا منها 480 هكتارا في معتمدية قربة و100 هكتار في معتمدية الميدة و40 هكتارا في معتمديات بني خيار ودار شعبان الفهري وقليبية ..

ورغم كل ما امكن تحقيقه  من ارباح جدية يمر القطاع بصعوبات عديدة تؤثر سلبا على حجم الانتاج الجهوي وطاقة الانتاجية في الهكتار وجودة ونوعية وسلامة الثمار.

وتكمن هذه الصعوبات حسب الفلاحين في ارتفاع تكلفة الانتاج  التي تصل الى معدل 35 ألف دينار في الهكتار الواحد وهذا بسبب الغلاء المفرط  للأسمدة التي  لا يمكن الاستغناء عنها في مثل هذا النوع من الزراعة حيث تقوم بدور فاعل في تغذية التربة وتوفير النمو الطبيعي لنباتات الفراولو من المشتلة  وتكوين الثمار و التزهير الى الثمرة الطازجة المكتملة النضج.
كما تشهد اثمان  انواع المبيدات غلاء مشطا مما يتطلب وطالبوا بمراجعة اسعارها وأسعار مختلف انواع الاسمدة العضوية والمعدنية والكيميائية وسعر مياه الري العمومية والبلاستيك الأسود والأبيض وتوفير الدعم المادي  لتجديد تجهيزات الاقتصاد في الري التي تقادمت في مجملها ومراقبة جودة وفاعلية المبيدات وفترة صلوحيتها.

منية القاسمي